نموذج فاتورة للشركات – البيانات الإلزامية وقائمة التحقق لعام 2026

بقلم Mallbutiken · تم التحقق من المعلومات في 1 أكتوبر 2026

بالنسبة للشركات، تعد الفاتورة بمثابة مستند للدفع ووثيقة مركزية لضريبة القيمة المضافة والمحاسبة. تتبع المعلومات الإلزامية في المقام الأول قانون ضريبة القيمة المضافة وتختلف جزئياً اعتماداً على ما إذا كانت الفاتورة كاملة أم مبسطة، وما إذا كانت هناك قواعد خاصة لضريبة القيمة المضافة مطبقة.

القانون الحالي: لدى السويد قانون جديد لضريبة القيمة المضافة، القانون رقم (2023:200). بالنسبة للفواتير الكاملة، توجد متطلبات المحتوى الأساسية في الفصل 17 المادة 24.

ما الذي يجب أن تتضمنه الفاتورة الكاملة؟

تحدد التوجيهات الحالية لمصلحة الضرائب السويدية (Skatteverket) المعلومات التالية، من بين أمور أخرى:

  • تاريخ الإصدار،
  • رقم تسلسلي فريد يعتمد على سلسلة واحدة أو أكثر،
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للبائع،
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمشتري عندما تقتضي القواعد ذلك،
  • اسم وعنوان البائع والمشتري،
  • كمية وطبيعة السلع أو نطاق وطبيعة الخدمات،
  • تاريخ التسليم أو الأداء عندما يمكن تحديده ويختلف عن تاريخ الفاتورة،
  • الأساس الضريبي وسعر الوحدة باستثناء ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى الخصومات ذات الصلة،
  • سعر ضريبة القيمة المضافة المطبق،
  • مبلغ ضريبة القيمة المضافة، ما لم ينص نظام خاص على خلاف ذلك.

إشارات خاصة

في حالات مثل المسؤولية الضريبية العكسية، أو بعض الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة، أو أنظمة ضريبية خاصة، يلزم تقديم معلومات أو إشارات إضافية. لذلك، لا تقم بنسخ فاتورة قياسية دون تغيير للاستخدام في التجارة الدولية أو في حالات ضريبة القيمة المضافة الخاضعة لقواعد خاصة.

الفاتورة المبسطة

في حالات معينة، يمكن استخدام فاتورة مبسطة وتتطلب معلومات أقل. إذا لم تكن الشروط مستوفاة، يجب استخدام فاتورة كاملة. تحقق من القواعد الحالية لمصلحة الضرائب بدلاً من الاعتماد على قالب مبلغ عام من أدلة قديمة.

شروط الدفع مسألة تعاقدية

لا توجد قاعدة عامة تنص على أن جميع الفواتير السويدية لها فترة سداد تلقائية مدتها 30 يوماً. يجب أن يتبع تاريخ الاستحقاق العقد أو أي قاعدة أخرى معمول بها. حدده بوضوح في الفاتورة مع معلومات الدفع.

رسوم التذكير وفائدة التأخير

يعتمد الحق في فرض رسوم وفوائد على القانون والعقد. لا تدرج رسوماً قياسية عشوائية في القالب. يتم تنظيم فائدة التأخير من بين أمور أخرى بموجب قانون الفائدة، ويتم تنظيم التعويض عن تكاليف التحصيل بموجب تشريعات خاصة.

الفاتورة ليست كامل العقد

مجرد ذكر سعر في الفاتورة لا يمنح في حد ذاته الحق في المطالبة بالدفع إذا كان السعر أو الأداء يفتقر إلى دعم في العقد الأساسي. لذلك، يجب أن تكون عروض الأسعار، وتأكيدات الطلبات، والعقود، ومستندات التسليم قابلة للربط بالفاتورة.

أخطاء شائعة

  • إعادة استخدام أرقام الفواتير،
  • وصف غامض جداً للخدمة،
  • ضريبة قيمة مضافة خاطئة أو ضريبة على معاملة تُعامل وفق قاعدة أخرى،
  • فقدان إشارة خاصة في حالة المسؤولية الضريبية العكسية أو الإعفاءات،
  • عدم ربط مذكرة الائتمان (Credit Note) بوضوح بالفاتورة الأصلية،
  • شروط دفع لا تتوافق مع العقد.

إذا اعترض العميل على الفاتورة

تعامل مع الاعتراض كمسألة تعاقدية ودين، وليس فقط كمسألة محاسبية. راجع الدليل حول الفاتورة المتنازع عليها.

نموذج فاتورة مجاني للشركات

Word/PDF، السعر 0 كرونة.

تنزيل نموذج الشركة
العودة إلى بلوق